نظام القبول على برنامج الإختصاص

 

أولاً : إجتياز الفحص الإجمالي و الحصول على تصريح مزاولة المهنة.

يعقد الفحص الإجمالي ( الإمتياز ) الذي - هو بمثابة إمتحان لمزاولة المهنة - مرتين سنوياً  إحداهما في شهر شباط  والأخرى في شهر آب.

 

ثانياً : الإمتحان التصنيفي :

يعقد الإمتحان مرتين سنوياً و يتم الاعلان من خلال الموقع الالكتروني للمجلس (www.pmc.ps) عن مواعيد الامتحان كما يتم إبلاغ جميع المراكز والمستشفيات الحكومية وغير الحكومية بهذا الإعلان  كتابياً ، ويشترط فيمن يتقدم له أن يكون حاصلا على تصريح مزاولة المهنة ، مع العلم ان مدة الصلاحية سارية لعامين فقط من تاريخ النجاح بالإمتحان.

والامتحان مقسم إلى :

مسار جراحي  : للتخصصات الجراحية

مسار غير جراحي : التخصصات غير الجراحية

 

 يتم ارسال قائمة كاملة بأسماء الأطباء الناجحين في الإمتحان التصنيفي على جميع المراكز التدريبية  المعتمدة – حكومية وغير حكومية – و تتحمل المؤسسة الصحية التي يلتحق بها المتدرب عند بداية التخصص وحتى إنتهاء فترة التدريب دفع مخصص مالي للمتدرب وفقا ً للمادة  "35" من اللائحة التنفيذية رقم (14) لعام 2012، أينما تم نقله لإتمام تدريبه في مستشفيات الوطن.

 المراكز المعترف بها من قبل المجلس و لديها شواغر تقوم بالإختيار حسب المعايير المعتمدة لديها.  و تعتمد بالإختيار على ( المقابلات الشخصية ، الإمتحان الشفهي ) وفي المستشفيات الحكومية يتم القبول حسب الشواغر المتاحة و على أساس ترتيب المتقدم في نتيجة الفحص التصنيفي بغض النظر عن مكان الإقامة.


ثالثاً : الإلتحاق بالمراكز التعليمية ( الحكومية )المعترف بها من قبل المجلس الطبي الفلسطيني :

الإعتراف بالمستشفيات الحكومية وعدد السنوات المعترف بها لكل اختصاص متفاوت حسب امكانات المستشفى وعمليات التقييم الدورية التي يقوم بها المجلس. فسنوات التدريب في مركز معين أحيانا تزيد وأحيانا تنقص، وكما يتوفر لدينا برامج تدريبية لأغلب التخصصات ولا يتم الابتعاث للخارج لتكملة متطلبات البرامج المتوفرة في مستشفيات الوطن ( حكومي – غير الحكومي ).


التقويم

عدد الزوار: